تاريخ البناء الأول للكعبة

لحظة من فضلك

نحن نعلم ان ظهور بعض الإعلانات قد يُزعجك بعض الشيئ، لكنها السبب الرئيسي في إستمرار عمل موقعنا
من فضلك قُم بإغلاق AdBlock ثم قم بالضغط على الزر في الأسفل

قمت بتعطيله
#1  
قديم 09-26-2015
الوداع

4690  
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل : May 2015
 فترة الأقامة : 1953 يوم
 أخر زيارة : 11-05-2016 (03:07 PM)
 العمر : 31
 المشاركات : 2,432 [ + ]
 التقييم : 185
 معدل التقييم : ملكة الاحساس مبهر ملكة الاحساس مبهر
بيانات اضافيه [ + ]
Icon33 تاريخ البناء الأول للكعبة



الكعبة معروفة لدى الجميع، وهي المسجد الحرام، وأول بيت وضع في الأرض للعبادة، كما قال تعالى: {إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ}[آل عمران:96- 97].
وسميت بهذا الاسم لأنها مربعة الشكل، والتكعيب هو التربيع، والكعبة كل بيت مربع الجوانب. وقيل سميت بذلك لاستدارتها، والتكعب معناه الاستدارة. وقيل لأجل علوها وارتفاعها، والكعبة من الكعب، والكعب هو كل شيء علا وارتفع، جاء في "أنيس الفقهاء" (ص127):"الكعبة: البيت الحرام، يُقال سميت بذلك لتربيعه، والتربيع جعل الشيء مربّعًا".

وفي "المفردات" للراغب (ص712):"الكعبة: كل بيت على هيئة التربيع، وبها سميت الكعبة". وفي "النهاية" لابن الأثير (ص804):"كل شيء علا وارتفع فهو كعب، ومنه سميت الكعبة للبيت الحرام، وقيل: سميت بها لتكعيبها، أي تربيعها".

وفي "الإعلام بفوائد عمدة الأحكام" لابن الملقن (1/451):"سميت بذلك لاستدارتها، من التكعّب وهو الاستدارة، وهذا مما يدل على أن القبلة التي رُوي النهي عنها أي عن استقبالها حال قضاء الحاجة هي الكعبة".

فهذا ما سبق مقدمة يسيرة جعلناها لنتعرف من خلالها على الأسباب التي سمي لأجلها بيت الله الحرام بالكعبة، ونأتي الآن إلى موضوعنا الذي نحن بصدد الحديث عنه، وهو تاريخ البناء الكعبة، هل بنيت في زمن آدم عليه السلام، أم في زمن ابنه شيث عليه السلام، أم في زمن الخليل عليه السلام، أم في أزمنة أخرى غير ما ذكرنا؟

اختلف العلماء في هذه المسألة اختلافًا كبيرًا فمنهم من يقول إن الملائكة هم أول من بنوا الكعبة، أي قبل آدم عليه السلام، فيكون تاريخ بناء الكعبة سابقا لزمن آدم عليه السلام، جاء في "تفسير البغوي" (1/457): (روي عن علي بن الحسين أن الله تعالى وضع تحت العرش بيتا، وهو البيت المعمور، فأمر الملائكة أن يطوفوا به، ثم أمر الملائكة الذين هم سكان الأرض أن يبنوا في الأرض بيتا على مثاله وقدره؛ فبنوه، واسمه (الضَّرَّاح)، وأمر من في الأرض أن يطوفوا به كما يطوف أهل السماء بالبيت المعمور، وروي أن الملائكة بنوه قبل خلق آدم بألفي عام، فكانوا يحجونه، فلما حجه آدم قالت له الملائكة: بر حجك يا آدم، حججنا هذا البيت قبلك بألفي عام ...).

ومنهم من قال إن تاريخ الكعبة يعود لزمن آدم عليه السلام؛ فهو أول من بناها، جاء في شفاء الغرام (1/91): (وروى الأزرقي بناء آدم عليه السلام للكعبة، واستدل له بخبرين رواهما ابن عباس رضي الله عنهما؛ أحدهما: أنه بناه من خمسة أجبل. والآخر: كان آدم عليه السلام أول من أسس البيت وصلى فيه ...).

وقال ابن كثير في تفسيره (1/174): (قد اختلف الناس في أول من بنى الكعبة؛ فقيل الملائكة ... وقيل: آدم عليه السلام، رواه عبد الرزاق عن ابن جريج عن عطاء وسعيد بن المسيب وغيرهم ...)، ثم قال: (وهذا غريب أيضا).

وقد روى البيهقي في دلائل النبوة (1/394) حديثًا مرفوعًا بسنده عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما فيما يخص بناء آدم عليه السلام للكعبة، ثم قال: (تفرد به ابن لهيعة هكذا مرفوعا). وقال الألباني في السلسة الضعيفة (3/231): (منكر).

ومنهم من قال: إن من بنى الكعبة ولد آدم شيث عليهما السلام، قال السهيلي في "روض الأنف" (1/222): (إن أول من بنى البيت شيث عليه السلام)، وقد روى الأزرقي في "أخبار مكة" (1/51) بسنده عن وهب بن منبه أن بني آدم عليه السلام بنوا البيت بالطين والحجارة بعد موت أبيهم.

ومنهم من قال: إبراهيم عليه السلام هو أول من بنى الكعبة المشرفة؛ وذلك بدلالة الكتاب والسنة الصريحة، قال تعالى: (وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل)، وفي صحيح البخاري (كتاب الأنبياء 4/114) أنه قال الخليل لابنه إسماعيل عليهما السلام: (فإن الله أمرني أن أبني ههنا بيتا، وأشار إلى أكمة مرتفعة على ما حولها)، وقال الراوي: فعند ذلك رفع قواعد البيت.

هذه أقوال أربعة في تحديد بداءة تاريخ بناء الكعبة المشرفة، وقد رد بعض المحققين من العلماء الأقوال الثلاثة الأولى لعدم ثبوتها بسند صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومنهم الحافظ ابن كثير رحمه الله؛ فقد صرح في تفسيره (1/174) بأن ذلك من قبيل الإسرائيليات التي لا تصدق ولا تكذب.

ويفهم من هذا أن القول الصحيح في المسألة هو أن إبراهيم عليه السلام أول من بنى الكعبة المشرفة، لكن ينتج عنه إشكال كبير، وهو أنه ثبت في الحديث الصحيح أن الكعبة بنيت قبل المسجد الأقصى بأربعين سنة، قال أبو ذر رضي الله عنه كما في صحيحي البخاري ومسلم: (قلت: يا رسول الله، أي مسجد وضع في الأرض أول؟ قال: المسجد الحرام، قال: قلت: ثم أي؟ قال: المسجد الأقصى، قال: قلت: كم بينهما؟ قال: أربعون سنة ...) ، وقد صح أن الذي بنى المسجد الأقصى هو سليمان عليه السلام؛ حيث روى ابن ماجه بسنده عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( لما فرغ سليمان بن داود من بناء بيت المقدس، سأل الله ثلاثا: ...) قال الألباني في صحيح ابن ماجه (1156): (صحيح). والنبي سليمان في ترتيب الأنبياء قبل الخليل عليهما السلام، وبينهما أكثر من ألف سنة كما بين ذلك كتب التواريخ؛ فهنا إما أن نقول إن هذه الأحاديث ضعيفة لمخالفتها الواقع الذي بينه القرآن أو أن نضعف الثاني منها على أقل الأحوال، أو نقول إن المراد ببناء إبراهيم عليه السلام هو بناء تجديد، وليس بناء تأسيس، وأما التأسيس للكعبة فقد حصل قبل إبراهيم عليه السلام؛ مما يدل على صحة أحد الأقوال السابقة التي تبين أن هناك بناءً للكعبة قبل زمن الخليل عليه السلام، وأقرب تلك الأقوال الثلاثة: أن آدم عليه السلام هو أول من قام ببناء الكعبة المشرفة؛ وذلك لوجود عدة روايات في هذا المعنى، منها ما رواه الأزرقي بسنده عن عطاء عن ابن عباس رضي الله عنهما، ومنها ما رواه البيهقي بسنده في دلائل النبوة عن عبد الله بن عمرو بن العاص ب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مرفوعا، لكنه ضعيف لتفرد ابن لهيعة به كما بين ذلك البيهقي نفسه، ومنها رواه البيهقي أيضا بسنده في السنن الكبرى عن عروة بن الزبير أنه قال: " ما من نبي إلا وقد حج البيت إلا ما كان من هود وصالح، ولقد حجه نوح، فلما كان من الأرض ما كان من الغرق أصاب البيت ما أصاب الأرض، وكان البيت ربوةً حمراء فبعث الله هودًا عليه السلام، فتشاغل بأمر قومه حتى قبضه الله إليه فلم يحجه حتى مات، فلما بوأه الله لإبراهيم عليه السلام حجه، ثم لم يبق نبي بعده إلا حجه"؛ إن صح هذا الحديث فإنه يدل على وجود الكعبة في زمن آدم عليه السلام؛ إذ إنه أول الأنبياء عليهم السلام.

والإسرائيليات حكمها أنها لا تصدق ولا تكذب، إلا إن دل الدليل على كذبها فإنها ترد، أو على صدقها فإنها تصدق، وهنا دل الدليل على أن الكعبة مبنية قبل إبراهيم عليه السلام ودل على ذلك كما أشرنا سابقا حديث بناء المسجد الأقصى بعد الكعبة بأربعين سنة، وحديث بناء سليمان عليه السلام للمسجد الأقصى؛ فتكون هذه الإسرائيليات التي تدل على بناء آدم عليه السلام للبيت لها نوع من الصحة والصدق.

قال الدكتور عبد الله الطريقي في "تاريخ الكعبة المشرفة" (1 في معرض جوابه عن الإشكال الذي أشرت إليه آنفا: (فالجواب عن ذلك كما قال أهل العلم إن إبراهيم وسليمان عليهما السلام إنما جددا ما كان أسسه غيرهما، وليس إبراهيم أول من بنى الكعبة، ولا سليمان أول من بنى بيت المقدس، فجائز أن يكون بعض ولد آدم عليه السلام قد وضع بيت المقدس، كما روي أن آدم عليه السلام أول من بنى الكعبة).

والسياق القرآني أيضًا لا يدل بصرحة على أنَّ إبراهيم عليه السلام هو أول من بنى الكعبة بناء تأسيس، وإنما بين أنه رفع قواعد الكعبة مع ابنه إسماعيل عليه السلام، ويحتمل هذا أن تكون تلك القواعد قواعد بيت قد بني سابقا ثم اندثر، أو قواعد بيت جديد؛ ولذا قال ابن جرير في تفسيره (7/19): (والصواب من القول في ذلك عندنا أن يقال: إن الله تعالى ذكره أخبر عن إبراهيم خليله أنه وابنه إسماعيل رفعا القواعد من البيت الحرام، وجائز أن يكون ذلك قواعد بيت كان أهبطه مع آدم، فجعله مكان البيت الحرام الذي بمكة، وجائز أن يكون ذلك هو القبة التي ذكرها عطاء مما أنشأه الله من زبد الماء، وجائز أن يكون كان ياقوتة أو درة أهبطا من السماء، وجائز أن يكون كان آدم بناه ثم انهدم حتى رفع قواعده إبراهيم وإسماعيل، ولا علم عندنا بأي ذلك كان من أي؛ لأن حقيقة ذلك لا تدرك إلا بخبر عن الله وعن رسوله صلى الله عليه وسلم بالنقل المستفيض، ولا خبر بذلك تقوم به الحجة فيجب التسليم لها، ولا هو إذا لم يكن به خبر على ما وصفنا مما يدل عليه بالاستدلال والمقاييس فيمثل بغيره، ويستنبط علمه من جهة الاجتهاد، فلا قول في ذلك هو أولى بالصواب مما قلنا. والله تعالى أعلم).




jhvdo hgfkhx hgH,g gg;ufm hgH,g hgfkhx




 توقيع : ملكة الاحساس

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
من مواضيع


رد مع اقتباس
قديم 09-27-2015   #2


الصورة الرمزية حكايه ناي

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 122
 تاريخ التسجيل :  Jul 2015
 أخر زيارة : 01-25-2017 (02:27 PM)
 المشاركات : 919 [ + ]
 التقييم :  102
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Azure

2042  
افتراضي



جعله الله في ميزآن حسنـآإتك ..
عسـآإآك على القوؤوؤة وربي يعطيك الع ـآإآفية
ولاحرمك الله الأجر والمثوبه
ووفقك الله دنيـآإ وـآإآخره ..
ربي يرزقك الجنة و راحه البال للأبد
تحياتي لك لا عدمناك


 
 توقيع : حكايه ناي

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
من مواضيع



رد مع اقتباس
قديم 09-27-2015   #3
SaHeR


الصورة الرمزية SaHeR

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  May 2015
 أخر زيارة : منذ 3 أسابيع (08:41 PM)
 المشاركات : 973 [ + ]
 التقييم :  116
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Male
 SMS ~
اذاكانت الحياه
تقاس بي لحظات
السعادة فكتبو
علي قبري
مات قبل
ان يولد
لوني المفضل : Blue

1712  
افتراضي



بارك الله فيكي علي الطرح




 
 توقيع : SaHeR

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
من مواضيع



رد مع اقتباس
قديم 09-27-2015   #4


الصورة الرمزية همس المطر

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4
 تاريخ التسجيل :  May 2015
 العمر : 23
 أخر زيارة : 11-26-2015 (10:59 PM)
 المشاركات : 910 [ + ]
 التقييم :  292
 الدولهـ
Oman
 الجنس ~
Female
 SMS ~
أذَّا كَـانَّـتْ الـحَـياةُ تُـقَـاس بِـالـسـعَـادة فَـإِكـتُـبـوا عَـلى قَبري مَّاتَت قَـبـلَ أنْ تـولد
لوني المفضل : Purple

1454  
افتراضي



جزاك الله خيرا

جعله الله في ميزان حسناتك


 
 توقيع : همس المطر

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
من مواضيع



رد مع اقتباس
قديم 09-29-2015   #5
http://up.bdr1.net/uploads/1433867223391.gif


الصورة الرمزية بنت الانبار

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 77
 تاريخ التسجيل :  Jun 2015
 أخر زيارة : 09-29-2015 (04:31 PM)
 المشاركات : 98 [ + ]
 التقييم :  60
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Female
 SMS ~
من ترحل به رياح
الواقع .!
لا ترجع به السنين
ابداااا .!
لوني المفضل : Crimson

70  
افتراضي



جَزْاك الله خَير الجًزاء
كُل الشُكْر والتَقْدِير لَك
ولطَرْحِك القَيْم ..
احترامي وَتقْديرْي


 
 توقيع : بنت الانبار

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
من مواضيع



رد مع اقتباس
قديم 09-30-2015   #6


الصورة الرمزية أمير المحبه

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 257
 تاريخ التسجيل :  Sep 2015
 العمر : 29
 أخر زيارة : 11-21-2015 (10:29 PM)
 المشاركات : 1,344 [ + ]
 التقييم :  452
لوني المفضل : Orangered

2851  
افتراضي



جزاك الله خيرا
يعطيك العافيه يارب
اناار الله قلبكك بالايمــــــــان
وجعل ماقدمت في ميزان حسناتكـ
لكـ شكري وتقديري


 
 توقيع : أمير المحبه

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
من مواضيع



رد مع اقتباس
قديم 11-10-2015   #7


الصورة الرمزية آيفآنجلينَ

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 315
 تاريخ التسجيل :  Nov 2015
 العمر : 28
 أخر زيارة : 11-16-2015 (09:20 PM)
 المشاركات : 102 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue

200  
افتراضي



_





ججزآك الله خير "
ففَ ميزآنَ حسسنآتك /،


 
 توقيع : آيفآنجلينَ

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
مجتمع ريلاكس
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
Developed By Marco Mamdouh
new notificatio by 9adq_ala7sas
موقع شات فلسطين
This Forum used Arshfny Mod by islam servant

Security team

۩۞۩{ المنتديات الإسلامية }۩۞۩ المنتديات الإسلامية - عقيدة - فقه سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم - الخلفاء الراشدين. الصوتيات الإسلامية - المحاضرات - الأناشيد. ۩۞۩{ الترحيب والإهداءات }۩۞۩ الترحيب وإستقبــال الضيوف الجدد وطني - حكام الوطن - اليوم الوطني. Ask Me كآفيه ملتقى آهل منتديات فلسطين مدونات الأعضاء - عالم من الإحساس . ۩۞۩{ المنتديات العامة }۩۞۩ المنتدى العام - مساحة بلا حدود - فلسفة فكر. حوارات - نقاشات جادة - قضايا هامه. أخبار محليه - عالمية - صحف ومجلات. الصحة - الطب البديل - داء ودواء. التراث - الماضي الجميل - ذكريات الأجداد. الرياضة السعودية - الرياضة العربية - الرياضة العالمية. السياحة - السفر - الرحلات. ۩۞۩{ المنتديات الأدبية }۩۞۩ همس القوافي - قصائد منقوله - قصائد شعريه خواطر جديده - خواطر حب - خواطر رومانسيه - خواطر شعريه عزف منفرد لِـ كُتاب - شعراء منتدى فلسطين . حروف لايعانقها الجفاف - تنتمي لأصحابهآ. قصص واقعية - حكايات - قصص حكمة - قصص مضحكة ۩۞۩{ منتديات الأسرة }۩۞۩ الحياة الزوجية - مودة ورحمة - مشكلات زوجية. الأمومة والطفل - تربية الطفل - ملابس أطفال. عالم آدم - ملابس رجالية - عطورات رجالية. مملكة المرأه - أزياء نسائية - العناية بجمالك. وصفات طبخ - مأكولات - حلويات. ديكور منازل - أثاث - غرف نوم. أشغال يدويه - مواهب فنيه - أعمال يدويه. ۩۞۩{ المنتديات التعليمية }۩۞۩ ثقافات العالم - حضارات الشعوب - الشخصيات. التعليم - بحوث علمية - تحميل كتب -علم الإدارة. ذوي الإحتياجات الخاصه - التربية الخاصة. علم النفس - تطوير الذات - تحليل الشخصيه. ۩۞۩{ المنتديات الترفيهية }۩۞۩ فعآليات ومسآبقات منتديات فلسطين فرفشة - وناسه - طرائف ونكت. صور جديدة - صور منوعة - كاركتير. فواصل مواضيع - إكسسوارات تنسيق المواضيع. عالم الحيوان - عالم النبات. ۩۞۩{ منتدى الإتصآلات }۩۞۩ عالم الجوال - Mobily - STC - Zain - vodafone خلفيات آيفون - خلفيات بلاك بيري - خلفيات جالكسي. رسائل جوال - مسجات - وسائط - SMS - MMS يوتيوب - يوتيوب مضحك - مقاطع الفيديو و YouTube ماسنجر - توبيكات - برامج الماسنجر - صور ماسنجر. ۩۞۩{ منتديآت التقنية }۩۞۩ برامج مشروحه - كمبيوتر - انترنت. قسم الفوتوشوب - Photoshop. قسم السويتش ماكس - SWiSHmax تصاميم - إبداع الأعضاء - طلبات التصاميم دورات التصميم التعليمية ( حصري ) ۩۞۩{ تطوير المنتديات }۩۞۩ طلبات المنتديات - تصميم منتديات مجانية إستايلات مجانيه - تطوير المواقع - تصميم إستايلات. هاكات - أكواد - تطوير المنتديات. ۩۞۩{ المنتديآت الإدارية }۩۞۩ ~•₪• المواضيع المخالفة ~•₪• ~•₪• الإقتراحــات والشكــاوي و التبادل اعلاني ~•₪• ~•₪•خاص للاداره والمراقبين والمشرفين~•₪• ~•₪• قسم الأعضــاء والتكريمات الإداريـه~•ـ₪• خيمة الرمضانية تطوير المواقع اشهار المواقع والمدونات فسم خاص لتصاميم الاعضاء حصرية | شروحات للاعضاء جدد | قسم الاعلانات التجارية السيارات وعالم السرعة وظائف - فرص عمل - طلبات وظائف. ركن العروس - فساتين زفاف - إحتياجات العروس. ثقافات أجنبية - لغات - دروس أجنبية. هل تعلم - معلومة - فائدة. صور إنمي - خلفيات الإنمي - رمزيات إنمي. ألعاب - تسلية - مسابقات خفيفه. قسم الافلام ومسلسلات الاجنبية والعربية والهندية والسورية والتركية والمصرية الغرائب والعجائب حول العالم الأهداءات والتبريكات والتهاني والتعازى الأرشيف لمواضيع المكررة فتاوي الفن والفنانين معلوماتهم وصورهم الاعجاز العلمى للقرآن الكريم والسنة القران الكريم قسم الحج والعمره تفسير الاحلام والابراج اتيكيت واصول الضيافة قسم رومات شات فلسطين صور بنات 2016 صور رجال 2016 قصص وخواطر الخوري اعضاء شات جوال فلسطين الكرام اخر اخبار اعضاء شات جوال فلسطين شات جوال فلسطين