$ منزلة العقل في الاسلام....

لحظة من فضلك

نحن نعلم ان ظهور بعض الإعلانات قد يُزعجك بعض الشيئ، لكنها السبب الرئيسي في إستمرار عمل موقعنا
من فضلك قُم بإغلاق AdBlock ثم قم بالضغط على الزر في الأسفل

قمت بتعطيله
#1  
Old 10-26-2015

1442  
لوني المفضل Cadetblue
 Userid : 294
 Join Date : Oct 2015
 فترة الأقامة : 2188 يوم
 أخر زيارة : 11-25-2015 (09:49 PM)
 Age : 27
 Posts : 654 [ + ]
 Reputation : 355
 معدل التقييم : نايا رائع جدا نايا رائع جدا نايا رائع جدا نايا رائع جدا
بيانات اضافيه [ + ]
Is منزلة العقل في الاسلام....




بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

لــ أبو عبد الرحمن الإدريسي
قليلةٌ هي الدّيانات التي تنبني على العقل، وكثيرةٌ تلك التي
تجعل التعطيل سِمته،
وتسجنه في غياهب الترك والإهمال. حتى كان ذلك سمةً
بارزةً للأديان الوثنية،
بعكس الإسلام الذي مدح العقل ومجّده، وجعل له آلياتٍ،
ووضع له غاياتٍ، ورسم له حدوداً.

والعقلُ لغةً: أصل مادّته من الحبس والمنع والإمساك، وسمّي
كذلك لأنه يحجز
صاحبه ويمنعه عن الوقوع في الهَلكة .. وينهى صاحبه عن
فعل ما لا يُحمد . (1)

أما اصطلاحاً: فالعقل عقلان: الأول غريزي طبعي، هو أبو
العلم ومربّيه
ومثمره، وعقلٌ كسبيٌّ مستفاد، وهو ولد العلم وثمرته
ونتيجته. (2).

ولهذا تعدّدت تصاريف العقل في القرآن، فمرّةً ينادي
النّاس إلى إعمال
ما جُبلت عليه فِطرهم وعقولهم، ومرّةً ينادي أهل العلم إلى
استخدام العقل الكسبيِّ
الذي يصقله العلمُ والمنطق.

العقل في القرآن :
إن القارئ للقرآن الكريم، ليُلاحظ تصاريف لفظ العقل في
كثيرٍ من الآيات،
نحو " يعقلون " و " تعقلون " و " ما يعقلها إلا العالمون " و
" الألباب " وغيرها.

فجاءت آياتٌ بيّناتٌ تبرز دول العقل في فهم الكلام، منها:
{إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون} (يوسف: 2)،
وقوله تعالى: {أفتطمعون أن يؤمنوا لكم وقد كان فريقٌ منهم يسمعون
كلام الله ثم يحرفونه من بعد ما عقلوه وهم يعلمون}
(البقرة: 75).

وآياتٌ أخرى تبرز أنه يُسهم في فهم آيات الكون؛ ومنه
قوله عز وجل:
{وسخر لكم الليل والنهار والشمس والقمر والنجوم
مسخرات بأمره
إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون} (النحل: 12).

ونصوصٌ أخرى من الوحي تبرز أن له وظيفة اختيار النافع
وترك الضّار، منها قوله:
{وما الحياة الدنيا إلا لعبٌ ولهو وللدّار الآخرة خيرٌ للذين
يتّقون أفلا تعقلون}
(الأنعام: 32)، وغيرها من الآيات البيّنات التي تبرزه
وتستفزّه،
وتنادي باستخدامه، وتُبْرِز وظائفه.

والذي عليه أهل السنّة أن العقل عرَضٌ وصفةٌ ليست قائمةً
بذاتها،
بل هي قائمةٌ بغيرها، ولا يسمّى العاقل عاقلاً إلا إذا كان
متصفاً به . (3)

ومن تأمّل في الوحي باحثاً عن مراتب الدليل العقليّ، يستشفُّ أن هناك احتفاءً
شرعيّاً به لكن مع ضوابط لمجالات استخدامه، فلا يكون غلوّاً حتى يكون
مهيمناً على الكلّ، ولا تعطيلاً لتُلغى حجيّته ودلالته في جانب الاستدلال .

فمن جهةٍ أولى: فمجالات تمجيد الشريعة للعقل وضرورة استخدامه للتوصل
إلى الحق متعدّدةٌ، منها:
-أن العقل هو مناط التّكليف، وغيابه أو نقصَه مُسْقِطٌ له، كما قال النبيّ
صلى الله عليه وسلم: (رُفع القلم عن ثلاثة: عن النائم حتى يستيقظ،
وعن الصبيّ حتى يحتلم، وعن المجنون حتّى يعقل) رواه النسائي وابن ماجة .

-أن الرحمن سبحانه وتعالى نادى النّاس إلى استخدام عقولهم للتوصّل إلى الحق،
عن طريق التدبّر والتفكّر، واستخدم عباراتٍ منها: {لعلّكم تعقلون}،
{لقوم يفقهون}، {لقوم يتفكّرون}، ومنها قوله عز وجل:
{إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب *
الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السماوات
والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلاً سبحانك فقنا عذاب النار}
(آل عمران: 190 - 191).

وكل ذلك يشير إلى ضرورة العمل العقليّ ودوره في الإرشاد إلى الهداية،
فالعقل يتأمل الكون فيرشده إلى وجود خالقٍ له، ويستخدم المنطق فيُدرك
أن لكل شيءٍ غايةً، ويستنبط منه بعض صفات الله عز وجلّ، ويتأمّل فيه فيرى
أنه من العبث خلق الخلق وتركهم هملاً دون رسالة، ويقرأ الوحي فيهتدي إلى الرسالة.

-أن الله تعالى ذمَّ من عطّل عقله، ولم يسترشد به، وكان إمّعةً يُساق في عالم الفكر
والعقيدة، مقلّداً غيره تقليداً أعمى، فقال عز وجل: {وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله
قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا أوَ لو كان آباؤهم لا يعقلون شيئا ولا يهتدون *
ومثل الذين كفروا كمثل الذي ينعق بما لا يسمع إلا دعاء ونداء صمّ بُكمٌ عميٌ فهم لا يعقلون}
(البقرة: 170-171).

-أن من العقل الانتفاع بالمواعظ والقصص والأمثال القرآنية، منها قوله:
{لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب} (يوسف: 111)،
ويقول: {وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون} (العنكبوت: 43).

-أن للعقل وظيفةً مهمّةً في استنباط الأحكام، والنظر إلى الأدلة، ونقد متون الحديث،
وكلّما كان العقل المسدَّدُ بنور الوحي أوفر وأكبر؛ كان المرء أقدر على الاجتهاد
والإصابة، والاستنباط.

فالإسلام كرّم العقل وحماه، فحرّم كل ما من شأنه تعطيله وتغييبه، كالمسكرات
والمخدّرات، وفي الفقه من اعتدى على أحدٍ ولو نفسيّاً حتى ذهب عقله، وجبت عليه الدّية .

ومن جهةٍ ثانيةٍ: فقد جعل الإسلام للعقل حدوداً، فهو مهما بلغ من الفهم والقدرة
يظلُّ عاجزا في ميادين كثيرةٍ؛ لأنه خلق لأشياء معيَّنةٍ ومحدّدةٍ إن خرج عنها،
جعل صاحبه يتيه في الظلمات، ويغرق في الالتباس والتخبّط؛ وما أجمل قول
الإمام الشاطبي: " إن الله جعل للعقول في إدراكها حدّاً تنتهي إليه لا تتعدّاه،
ولم يجعل لها سبيلاً إلى الإدراك في كلّ مطلوبٍ، ولو كانت كذلك لاستوت
مع الباري تعالى في إدراك جميع ما كان وما يكون وما لا يكون. "(4)

فالعقل محدودٌ في مداركه لا يعدوها، وينحصر في معطيات ما تمدّه به الحواسّ
فلا يتجاوزها، فإن علم أن للكون خالقا عن طريق المحسوس لم يستطع أن يكتشف
ماهية الخالق، وكيف هو، وماهية الأرواح وكيف هي، والجنّة والنّار، وغيرها من الغيبيّات.

فإن تفهّمتَ محدودية العقل في هذا الباب أيها الفطن، فهمتَ الإسلام، وسَهُلَ عليك
الخروج من مستنقعات الشّبهات، ووساوس الشيطان.

يقول الإمام ابن تيميّة: " فما أخبرت به الرسل من تفاصيل اليوم الآخر، وما أمرت به
من تفاصيل الشرائع، لا يعلمه الناس بعقولهم، كما أن ما أخبرت به الرسل من تفاصيل
أسماء الله وصفاته، لا يعلمه النّاس بعقولهم، وإن كانوا يعلمون بعقولهم جُمل ذلك " (5)

وينبغي التنبّه إلى مسلكٍ دقيقٍ، يخفى على كثيرٍ من الباحثين، وهو أن إدارك العقل لكثيرٍ
من القضايا هو إدراكٌ مجملٌ وليس مفصّلاً، أو يكون بعضيّاً لا شموليّاً.

العقل المجرّدُ جالبٌ للفرقة والاختلاف نظراً لتفاوته عند النّاس
فقد أسلفناَ بأنَّ العقل صفةٌ مكتسبةٌ، واحدٌ في ماهيّته بين البشر، لكن متفاوتٌ
في حجم إدراكاته بينهم، فقد يُدرك المثقّف بعقله ما لا يستطيع العاميّ استيعابه وإدراكه،
وقد يستوعب العالِم ما لا يستطيع المثقّف الإحاطة به، ومن هنا جاء اختلاف الفلاسفة
الشديد في كثيرٍ من القضايا، حتى قيل لم يتّفقوا إلا على أنّهم لن يتّفقوا .

وذا سيكون الأساس في الإجابة عن سؤالٍ لا زال يُثار إلى يومنا هذا:
هل نقدّم العقل أم النّقل ؟ وهل هناك تعارضٌ بينها ؟وجوابه في الجزء الثاني من المقال .



هوامش المقال
1- راجع لسان العرب الجزء 11 ص: 457، ومعجم مقاييس اللغة، الجزء 4 ص :69.

2- مفتاح دار السعادة لابن القيم، الجزء 1 ص: 118.
3- بغية المرتاد لابن تيمية، ص :251.
4- الاعتصام، الجزء الثاني، ص: 318.
5- الرسالة التدمريّة، ص :77.




lk.gm hgurg td hghsghl>>>> lkaHm hghsghl>>>> hgurl




 توقيع : نايا

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
من مواضيع


Reply With Quote
Old 10-26-2015   #2


λĎmɪиt ћỏBќ's Avatar

بيانات اضافيه [ + ]
 Userid : 12
 Join Date :  May 2015
 أخر زيارة : 11-23-2015 (07:47 PM)
 Posts : 309 [ + ]
 Reputation :  68
 الدولهـ
Yemen
 الجنس ~
Male
 SMS ~
ادمنت حبك
وحرموني تعاطيه
لوني المفضل : Coral

396  
Default



بآرك الله فيكي اختي الغالية نايا

علي الطرح الجميل

ننتظر جديدك تحياتي


 
 توقيع : λĎmɪиt ћỏBќ

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
من مواضيع



Reply With Quote
Old 10-26-2015   #3
الوداع


ملكة الاحساس's Avatar

بيانات اضافيه [ + ]
 Userid : 2
 Join Date :  May 2015
 Age : 33
 أخر زيارة : 11-05-2016 (03:07 PM)
 Posts : 2,432 [ + ]
 Reputation :  185
لوني المفضل : Cadetblue

4690  
Default



شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيد ♥

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥

ننتظر إبداعاتك الجميلة بفارغ الصبر ♥

بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز ♥

وفي إنتظار جديدك الأروع والمميز ♥

لك مني أجمل التحيات ♥

وكل التوفيق لك يا رب ♥

كالعادة إبداع رائع ♥

وطرح يستحق المتابعة ♥

شكراً لك ♥

بإنتظار الجديد القادم ♥

دمت بكل خير ♥

شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز ♥

واصلي تالقك معنا فى المنتدى ♥

بارك الله فيك اختي ♥

ننتظر منك الكثير من خلال إبداعاتك المميزة ♥

لك منـــــــ إجمل تحية ــــــــــى ♥


 
 توقيع : ملكة الاحساس

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
من مواضيع



Reply With Quote
Old 10-27-2015   #4
SaHeR


SaHeR's Avatar

بيانات اضافيه [ + ]
 Userid : 1
 Join Date :  May 2015
 أخر زيارة : 3 Weeks Ago (07:18 PM)
 Posts : 978 [ + ]
 Reputation :  116
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Male
 SMS ~
اذاكانت الحياه
تقاس بي لحظات
السعادة فكتبو
علي قبري
مات قبل
ان يولد
لوني المفضل : Blue

1737  
Default



سلمت أنآملك المبدعه
التي احسنت الأنتقآء والجلب

بتتهفيني في انتقاءك للمواضيع

بتمني نراكي دايمن علي الحال ده

وبآنتظار جديدك بكل شوق
أرق التحآيآ لك




 
 توقيع : SaHeR

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
من مواضيع



Reply With Quote
Old 11-10-2015   #5


آيفآنجلينَ's Avatar

بيانات اضافيه [ + ]
 Userid : 315
 Join Date :  Nov 2015
 Age : 29
 أخر زيارة : 11-16-2015 (09:20 PM)
 Posts : 102 [ + ]
 Reputation :  50
لوني المفضل : Cadetblue

200  
Default



_





ججزآك الله خير "
ففَ ميزآنَ حسسنآتك /،


 
 توقيع : آيفآنجلينَ

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


Reply With Quote
Thread Tools
Display Modes

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
Powered by vBulletin® Version 3.8.9 Beta 1
Copyright ©2000 - 2021, vBulletin Solutions, Inc.
هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
مجتمع ريلاكس
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
Developed By Marco Mamdouh
new notificatio by 9adq_ala7sas
موقع شات فلسطين
This Forum used Arshfny Mod by islam servant

Security team