القصة في مجلات الأطفال ودورها في تنشئة الأطفال اجتماعيا

لحظة من فضلك

نحن نعلم ان ظهور بعض الإعلانات قد يُزعجك بعض الشيئ، لكنها السبب الرئيسي في إستمرار عمل موقعنا
من فضلك قُم بإغلاق AdBlock ثم قم بالضغط على الزر في الأسفل

قمت بتعطيله
#1  
قديم 02-02-2017

20  
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 467
 تاريخ التسجيل : Jan 2017
 فترة الأقامة : 1343 يوم
 أخر زيارة : 02-09-2017 (07:37 AM)
 العمر : 30
 المشاركات : 4 [ + ]
 التقييم : 50
 معدل التقييم : الاميرة نوف رائع
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي القصة في مجلات الأطفال ودورها في تنشئة الأطفال اجتماعيا



القصة في مجلات الأطفال ودورها في تنشئة الأطفال اجتماعيًّا

بيانات الكتاب:
القصة في مجلات الأطفال ودورها في تنشئة الأطفال اجتماعيًّا.

المؤلف: د. أمل حمدي دكاك.

الطبعة: الأولى - 2012م.

عدد الصفحات: 416 صفحة من القطع الكبير.

الناشر: الهيئة العامة السورية للكتاب - دمشق.

عرض: نادية سعد معوض.

تعد القصص المنشورة في مجلات الأطفال واحدة من الأساليب الفعالة في عملية التنشئة الاجتماعية، فهي تعمل على إكساب الطفل القارئ مجموعة من: القيم، والاتجاهات، والأفكار، واللغة، وعناصر الثقافة والمعرفة مما يسهم في تكوينه على نحو يختلف تمامًا عن الطفل غير القارئ. وتحتل القصة مكانة متميزة عند الطفل تفوق الأنواع الأدبية الأخرى، بما تمتلكه من قوة تأثير ومتعة لا يملكها غيرها من الأجناس الأدبية الأخرى الموجهة إلى الطفل. ويعود مصدر هذه الأهمية إلى أن القصة تعبر عن حاجة الأطفال إلى الاستطلاع ورغبتهم في معرفة العالم المحيط بهم، وتعكس القصة أسلوب حياة الجماعة التي يهيئها الكبار لعالم الأطفال، لهذا فهي ترمز إلى موقف أعضاء المجتمع من أساليب التنشئة الاجتماعية واتجاهاتهم نحوها.

إن القصة -تلك الحكاية القصيرة التي تتضمن غرضًا تربويًّا أو فنيًّا أو أخلاقيًّا أو علميًّا أو لغويًّا أو ترويحيًّا، والتي تعد وسيلة من وسائل نشر الثقافات والمعارف والعلوم والفلسفات- هي من أشد ألوان الأدب تأثيرًا في النفوس، وخاصة الأطفال إذ تتضمن تلك المثيرات الباعثة على تشكيل سلوكهم وتكوين شخصياتهم.

ولقد صدر حديثًا في دمشق كتاب تحت عنوان "القصة في مجلات الأطفال ودورها في تنشئة الأطفال اجتماعيًّا" للدكتورة أمل حمدي دكاك.

دور القصة في تنشئة الأطفال اجتماعيًّا:
ليس ثمة شك أن للقصة أهمية في تنشئة جيل عربي قادر على صنع مستقبله وتحقيق أهداف أمته المنشودة. ولهذا كله تشكل القصص الموفرة في سورية بما تعكسه من قضايا على الأطفال مسألة مهمة تتطلب بحثًا علميًّا جادًّا للكشف عن الدور الذي تؤديه القصة في التنشئة الاجتماعية، والوقوف على حقيقة تلك المتغيرات المتنوعة الثقافية والظروف البيئية المؤثرة في نوعية تلك القصص.

ونظرًا إلى اتساع إطار البحث في ذلك الموضوع وتعدد قصص الأطفال المطبوعة وتنوعها، سواء أكانت رسمية أم غير رسمية، فإن الباحثة تركز على القصص القصيرة المنشورة في مجلات الأطفال المتداولة المحلية؛ السورية: "أسامة"، "الطليعي"، والعربية: "سامر"، "أحمد"، "سمير"، "علاء الدين"، "ماجد".

وتطرح الباحثة أمل حمدي دكاك سؤالا، ألا وهو: هل تؤدي القصص المنشورة في مجلات الأطفال دورها في التنشئة الاجتماعية والثقافية للطفل؟

وفي ضوء هذا السؤال تم اختيار مشكلة البحث التي تناولها الكتاب وهي "دور القصة في تنشئة الأطفال اجتماعيًّا"، على اعتبار أن الدراسات التي تناولت هذه الإشكالية لم تُولِ اهتمامًا بالمجلات وما تحمله من رسالة ثقافية وتربوية موجهة باستمرار إلى الطفل، وهي بالتالي أكثر تأثيرًا في بناء شخصيته وتنشئته الاجتماعية ورفده بالزاد الثقافي. ولم تبحث تلك الدراسات في الدور الذي يمكن أن تؤديه القصص المنشورة في هذه المجلات في تنشئة الأطفال. لهذا فإن اختيار البحث يأخذ أهميته من ناحيتين:
الأولى: أنه يحاول سد النقص من خلال معرفة الدور الفعلي للقصص المنشورة في مجلات الأطفال في عملية التنشئة.

والثانية: محاولة لتلمس الطريق الصحيح من أجل تنشئة سليمة للأطفال.

كما تتبعت الباحثة دور القصة في التنشئة الاجتماعية للأطفال من خلال تسعة فصول وفصل ختامي خاص بالنتائج والمقترحات العملية للبحث، وتتوزع هذه الفصول في ثلاثة أبواب.

أهمية القصة في تنشئة الأطفال:
يضم الباب الأول فصلين:
يتناول الفصل الأول موضوع أهمية القصة في تنشئة الأطفال، ويشرح أهداف البحث في معرفة العناصر الأساسية لمضمون القصص المنشورة في مجلات الأطفال الموفَّرة في سورية، وواقع الدور الذي تقوم به في تنشئة الطفل اجتماعيًّا، ومدى انسجام ما ينشر من قصص مع أهداف تنشئة الأطفال في محاولة لتكوين وعي علمي للدور الكبير والمهم للقصة في عملية التنشئة التي تعتبر من أهم القضايا التي يتناولها علماء النفس والاجتماع بالدراسة والتحليل، نظرًا إلى أهميتها في عملية التطور بمختلف أشكاله. ويعرض الفصل أهم الدراسات المحلية والعربية والأجنبية في هذا المجال.

ويتناول الفصل الثاني المكانة المتميزة للقصة، ويعالج أهمية القصة القصيرة عند الطفل، فلقد بيَّن علماء النفس والتربية أن الكثير من أهداف تنشئة الطفل يمكن أن تتحقق بوساطة القصة نظرًا إلى إقبال الطفل على قراءتها. وتأتي أهميتها من الواقع الذي يعيشه الطفل وتنطلق من خبراته إلى عالم أكثر غنى واتساعًا، مع التعرض إلى خصائص الأطفال وميولهم القرائية في مرحلة الطفولة المتأخرة من سن 9 إلى 12 سنة، والعوامل التي تجعل القصص مناسبة لهم مع ذكر قصة الطفل القصيرة وأنواعها. وتم اعتماد تصنيف جديد للقصص يستند إلى معيار الموضوع، لأن موضوع القصة يثير اهتمام الطفل. وتم بموجب هذا المعيار تصنيف القصص إلى: اجتماعية، وطنية وقومية، تاريخية، معرفية علمية، إنسانية، قصص خيال علمي.

قصص الأطفال المنشورة في المجلات المحلية والعربية:
ويتوزع الباب الثاني في ثلاثة فصول:
يشرح أولها الإجراءات المنهجية لدراسة قصص الأطفال المنشورة في المجلات المحلية والعربية من تحديد موضوع الدراسة وأهدافها، والفروض العلمية المعتمدة، وتحديد مجالات البحث الزمانية والمكانية، وعينات البحث وطرق اختيارها، وطرق تحليل النتائج، وكيفية معالجة الافتراضات المسيرة للبحث.

ويتناول الفصل الثاني الملامح العامة للقصص المنشورة في مجلات الأطفال المحلية والعربية، فقد تم التمييز بين القصص المكتوبة والمصورة، وبين القصص المترجمة والمؤلفة، وبحسب جنس الكاتب.

أما الفصل الثالث فيعرض لنتائج تحليل مضمون القصص وتم تخصيصه لدراسة عينات القصص المنشورة في المجلات المحلية والعربية بطريقة تحليل المضمون على أساس أربعة معايير هي: بيئة القصة، وموضوعاتها الرئيسة، والشخصية الرئيسة، وطريقة عرض أسلوب القصة. عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط عزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط.

أثر قراءة القصص في التنشئة الاجتماعية للأطفال:
أما محتويات الباب الثالث فقد وزعت على أربعة فصول، تناولت نتائج الدراسة الميدانية لأثر قراءة القصص في التنشئة الاجتماعية للأطفال لمعرفة مدى تأثيرها في جوانب شخصية الطفل القارئ، ووجود فروق بين شخصية الأطفال القراء وشخصية الأطفال غير القراء، ومعرفة علاقة الظروف الأسرية بقراءة الأطفال للقصص، والعوامل التي تحد من قراءة الأطفال للقصص. وقد تمت دراسة أثر القراءة في التنشئة الاجتماعية للطفل وأُجريت الدراسة على أطفال المدارس الابتدائية الرسمية والخاصة في مدينة دمشق ممن تتراوح أعمارهم بين الثامنة والثانية عشرة، وهم تلاميذ الصفوف الثالث والرابع والخامس والسادس.

كما أجريت الدراسة على أسر التلاميذ للأطفال المشمولين بالدراسة، وعلى معلميهم ومعلماتهم؛ لمعرفة الظروف الأسرية والمدرسية ومواقف الأهل والمعلمين في تشجيع الأطفال على القراءة وإقبالهم على قراءة القصص المنشورة في المجلات.

وقد تضمَّن الفصل الأول شرحًا لجملة الإجراءات المنهجية التي اتبعتها الدراسة الميدانية لمعرفة الأثر الفعلي للقراءة في شخصية الطفل القارئ. ويشرح الفصل تحديد موضوع الدراسة، وأهدافها، والفروض العلمية، ومجتمع البحث الميداني، وعينة البحث، وأسس اختيارها والأدوات المستخدمة في جمع البيانات ووسائلها.

ويتضمن الفصل الثاني تحليلاً لخصائص الأطفال القراء والشروط الأسرية المحيطة بهم من خلال نتائج الدراسة الميدانية، ويشمل الفصل تعريفًا بخصائص الأطفال الذاتية (العمر، والجنس، والصف الدراسي، وموقع الطفل بين إخوته)، بالإضافة إلى الخصائص التعليمية والعملية للأبوين، والظروف الثقافية في الأسرة، وظروف القراءة، وأوقات القراءة المفضلة بين التلاميذ، وماهية القصص المقروءة من حيث الأنواع والموضوعات وأسباب الاختيار والتفضيل.

ويتناول الفصل الثالث المسائل المتعلقة بالقراءة، فيعرض أوقات ممارسة القراءة في: العطل، ساعات القراءة أيام الدوام الرسمي، ساعات القراءة أيام العطل. ويبين الزوايا المفضلة للقراءة، وأنواع القصص المقروءة، وموضوعاتها، وتشمل هذه الموضوعات: القصة المفضلة بين الأطفال، مناقشة القصة، أنواع القصص المقروءة، كما يبين أسباب الإعجاب بالقصص، ولسان القصة المفضل، وشخصية القصة المفضلة.

أما الفصل الرابع فيشرح نتائج الدراسة الميدانية المتعلقة بتحليل الفروق الإحصائية بين القراء وغير القراء في مجموعة من السمات والخصائص الاجتماعية المستمدة من افتراضات الدراسة، فيبحث في أثر قراءة القصص في الاتجاهات الاجتماعية بين الأطفال من خلال: معرفة الصفات الاجتماعية المفضل اكتسابها بين الأطفال، ومعرفة المهن المفضلة بينهم، واتجاهات رأيهم نحو مفهومي: "التعاون"، و"السعادة"، ووسائل تحقيق الغايات، والموازنة بين الاتجاهات الوطنية وكل من الاتجاهات العائلية والاتجاهات المادية والاتجاهات العلمية والاتجاهات الذاتية، ومقدار الفرق في الاستعداد للتضحية من أجل الوطن، والعائلة، والمبادئ.

المصدر: موقع الإسلام اليوم




hgrwm td l[ghj hgH'thg ,],vih jkazm h[jlhudh hgH'thg hgrwm




 توقيع : الاميرة نوف

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
من مواضيع


رد مع اقتباس
قديم 02-02-2017   #2


الصورة الرمزية MottahaM

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 445
 تاريخ التسجيل :  Dec 2016
 أخر زيارة : 08-19-2018 (12:58 PM)
 المشاركات : 112 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue

327  
افتراضي



جميل. ابدعت استمر


 
 توقيع : MottahaM

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
من مواضيع



رد مع اقتباس
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
مجتمع ريلاكس
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
Developed By Marco Mamdouh
new notificatio by 9adq_ala7sas
موقع شات فلسطين
This Forum used Arshfny Mod by islam servant

Security team

۩۞۩{ المنتديات الإسلامية }۩۞۩ المنتديات الإسلامية - عقيدة - فقه سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم - الخلفاء الراشدين. الصوتيات الإسلامية - المحاضرات - الأناشيد. ۩۞۩{ الترحيب والإهداءات }۩۞۩ الترحيب وإستقبــال الضيوف الجدد وطني - حكام الوطن - اليوم الوطني. Ask Me كآفيه ملتقى آهل منتديات فلسطين مدونات الأعضاء - عالم من الإحساس . ۩۞۩{ المنتديات العامة }۩۞۩ المنتدى العام - مساحة بلا حدود - فلسفة فكر. حوارات - نقاشات جادة - قضايا هامه. أخبار محليه - عالمية - صحف ومجلات. الصحة - الطب البديل - داء ودواء. التراث - الماضي الجميل - ذكريات الأجداد. الرياضة السعودية - الرياضة العربية - الرياضة العالمية. السياحة - السفر - الرحلات. ۩۞۩{ المنتديات الأدبية }۩۞۩ همس القوافي - قصائد منقوله - قصائد شعريه خواطر جديده - خواطر حب - خواطر رومانسيه - خواطر شعريه عزف منفرد لِـ كُتاب - شعراء منتدى فلسطين . حروف لايعانقها الجفاف - تنتمي لأصحابهآ. قصص واقعية - حكايات - قصص حكمة - قصص مضحكة ۩۞۩{ منتديات الأسرة }۩۞۩ الحياة الزوجية - مودة ورحمة - مشكلات زوجية. الأمومة والطفل - تربية الطفل - ملابس أطفال. عالم آدم - ملابس رجالية - عطورات رجالية. مملكة المرأه - أزياء نسائية - العناية بجمالك. وصفات طبخ - مأكولات - حلويات. ديكور منازل - أثاث - غرف نوم. أشغال يدويه - مواهب فنيه - أعمال يدويه. ۩۞۩{ المنتديات التعليمية }۩۞۩ ثقافات العالم - حضارات الشعوب - الشخصيات. التعليم - بحوث علمية - تحميل كتب -علم الإدارة. ذوي الإحتياجات الخاصه - التربية الخاصة. علم النفس - تطوير الذات - تحليل الشخصيه. ۩۞۩{ المنتديات الترفيهية }۩۞۩ فعآليات ومسآبقات منتديات فلسطين فرفشة - وناسه - طرائف ونكت. صور جديدة - صور منوعة - كاركتير. فواصل مواضيع - إكسسوارات تنسيق المواضيع. عالم الحيوان - عالم النبات. ۩۞۩{ منتدى الإتصآلات }۩۞۩ عالم الجوال - Mobily - STC - Zain - vodafone خلفيات آيفون - خلفيات بلاك بيري - خلفيات جالكسي. رسائل جوال - مسجات - وسائط - SMS - MMS يوتيوب - يوتيوب مضحك - مقاطع الفيديو و YouTube ماسنجر - توبيكات - برامج الماسنجر - صور ماسنجر. ۩۞۩{ منتديآت التقنية }۩۞۩ برامج مشروحه - كمبيوتر - انترنت. قسم الفوتوشوب - Photoshop. قسم السويتش ماكس - SWiSHmax تصاميم - إبداع الأعضاء - طلبات التصاميم دورات التصميم التعليمية ( حصري ) ۩۞۩{ تطوير المنتديات }۩۞۩ طلبات المنتديات - تصميم منتديات مجانية إستايلات مجانيه - تطوير المواقع - تصميم إستايلات. هاكات - أكواد - تطوير المنتديات. ۩۞۩{ المنتديآت الإدارية }۩۞۩ ~•₪• المواضيع المخالفة ~•₪• ~•₪• الإقتراحــات والشكــاوي و التبادل اعلاني ~•₪• ~•₪•خاص للاداره والمراقبين والمشرفين~•₪• ~•₪• قسم الأعضــاء والتكريمات الإداريـه~•ـ₪• خيمة الرمضانية تطوير المواقع اشهار المواقع والمدونات فسم خاص لتصاميم الاعضاء حصرية | شروحات للاعضاء جدد | قسم الاعلانات التجارية السيارات وعالم السرعة وظائف - فرص عمل - طلبات وظائف. ركن العروس - فساتين زفاف - إحتياجات العروس. ثقافات أجنبية - لغات - دروس أجنبية. هل تعلم - معلومة - فائدة. صور إنمي - خلفيات الإنمي - رمزيات إنمي. ألعاب - تسلية - مسابقات خفيفه. قسم الافلام ومسلسلات الاجنبية والعربية والهندية والسورية والتركية والمصرية الغرائب والعجائب حول العالم الأهداءات والتبريكات والتهاني والتعازى الأرشيف لمواضيع المكررة فتاوي الفن والفنانين معلوماتهم وصورهم الاعجاز العلمى للقرآن الكريم والسنة القران الكريم قسم الحج والعمره تفسير الاحلام والابراج اتيكيت واصول الضيافة قسم رومات شات فلسطين صور بنات 2016 صور رجال 2016 قصص وخواطر الخوري اعضاء شات جوال فلسطين الكرام اخر اخبار اعضاء شات جوال فلسطين شات جوال فلسطين