ننتظر تسجيلك هـنـا

 

 

         :: مرحبا ً ريماس هيثم ( الكاتب : امير الحب )       :: الحب في عيون البشر ( الكاتب : محمود )       :: هل في النت تلقي شريك حياتك ( الكاتب : سفاح فلسطين )       :: شرقية الهوى ( الكاتب : محمود )       :: مرحبا ً eltmioz ( الكاتب : امير الحب )       :: العواطف..ا ( الكاتب : محمود )       :: مرحبا ً طهر الملائكة ( الكاتب : امير الحب )       :: مرحبا ً خخديجةةة ( الكاتب : امير الحب )       :: مرحبا ً محمود ( الكاتب : محمود )       :: مرحبا ً islamvo ( الكاتب : امير الحب )      

 


الإهداءات



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 09-29-2018
الملكة غير متواجد حالياً
3697  
Palestine     Female
SMS ~
وان لقّبتني بـ ناقصة عقل واثيرك برشة عطر ف بنُقصان عقلي قادرة على سلب عقلك كله فـ كيف لو اكتمل♡
لوني المفضل Deeppink
 رقم العضوية : 1146
 تاريخ التسجيل : Sep 2018
 فترة الأقامة : 100 يوم
 أخر زيارة : 11-04-2018 (07:31 PM)
 العمر : 21
 الإقامة : مملكتي الخاصة
 المشاركات : 4,218 [ + ]
 التقييم : 8000
 معدل التقييم : الملكة القمة الملكة القمة الملكة القمة الملكة القمة الملكة القمة الملكة القمة الملكة القمة الملكة القمة الملكة القمة الملكة القمة الملكة القمة
بيانات اضافيه [ + ]
Isl الِانْبِسَاطِ إِلَى النَّاسِ و الْمُدَارَاةِ مَعَ النَّاسِ



الِانْبِسَاطِ إِلَى النَّاسِ الْمُدَارَاةِ مَعَ الِانْبِسَاطِ إِلَى النَّاسِ الْمُدَارَاةِ مَعَ
الِانْبِسَاطِ إِلَى النَّاسِ و الْمُدَارَاةِ مَعَ النَّاسِ


الِانْبِسَاطِ إِلَى النَّاسِ

وَقَالَ ابْنُ مَسْعُودٍ خَالِطِ النَّاسَ وَدِينَكَ لَا تَكْلِمَنَّهُ وَالدُّعَابَةِ مَعَ الْأَهْلِ

الشرح‏:‏

قوله‏:‏ ‏(‏باب الانبساط إلى الناس‏)‏ في رواية الكشميهني ‏"‏ مع الناس‏"‏‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏وقال ابن مسعود‏:‏ خالط الناس ودينك لا تكلمنه‏)‏ بفتح أوله وسكون الكاف وكسر اللام وفتح الميم من الكلم بفتح الكاف وسكون اللام وهو الجرح وزنا ومعنى، وروي بالمثلثة بدل الكافة والنون مشددة للتأكيد‏.‏

وقوله‏:‏ ‏"‏ ودينك ‏"‏ يجوز فيه النصب والرفع‏.‏

وهذا الأثر وصله الطبراني في الكبير من طريق عبد الله بن باباه بموحدتين عن ابن مسعود قال‏:‏ ‏"‏ خالطوا الناس وصافوهم بما يشتهون، ودينكم لا تكلمنه ‏"‏ وهذه بضم الميم للجميع‏.‏

وأخرجه ابن المبارك في كتاب البر والصلة من وجه آخر عن ابن مسعود بلفظ ‏"‏ خالطوا الناس وزايلوهم في الأعمال ‏"‏ وعن عمر مثله كمن قال‏:‏ ‏"‏ وانظروا ألا تكلموا دينكم‏"‏‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏والدعابة مع الأهل‏)‏ هو بقية الترجمة معطوف على الانبساط بالجر، ويجوز أن يعطف على ‏"‏ باب ‏"‏ فيقرأ بالرفع، والدعابة بضم الدال وتخفيف العين المهملتين وبعد ألف موحدة هي الملاطفة في القول بالمزاح وغيره، وقد أخرج الترمذي وحسنه من حديث أبي هريرة قال قالوا يا رسول الله إنك تداعبنا، قال‏:‏ ‏"‏ إني لا أقول إلا حقا ‏"‏ وأخرج من حديث ابن عباس رفعه ‏"‏ لا تمار أخاك وتمازحه ‏"‏ الحديث، والجمع بينهما أن المنهي عنه ما فيه إفراط أو مداومة عليه لما فيه من الشغل عن ذكر الله والتفكر في مهمات الدين ويؤول كثيرا إلى قسوة القلب والإيذاء والحقد وسقوط المهابة والوقار، والذي يسلم من ذلك هو المباح، فإن صادف مصلحة مثل تطيب نفس المخاطب ومؤانسته فهو مستحب، قال الغزالي‏:‏ من الغلط أن يتخذ المزاح حرفة، ويتمسك بأنه صلى الله عليه وسلم مزح فهو كمن يدور مع الريح حيث دار، وينظر رقصهم، ويتمسك بأنه صلى الله عليه وسلم أذن لعائشة أن تنظر إليهم‏.‏

الحديث‏:‏

حَدَّثَنَا آدَمُ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ حَدَّثَنَا أَبُو التَّيَّاحِ قَالَ سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَقُولُ إِنْ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيُخَالِطُنَا حَتَّى يَقُولَ لِأَخٍ لِي صَغِيرٍ يَا أَبَا عُمَيْرٍ مَا فَعَلَ النُّغَيْرُ

الشرح‏:‏

حديث أنس في قصة النغير سيأتي شرحه مستوفى في ‏"‏ باب ما يجوز من الشعر ‏"‏ قريبا إن شاء الله تعالى‏.‏

الحديث‏:‏

حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ أَخْبَرَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ حَدَّثَنَا هِشَامٌ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ كُنْتُ أَلْعَبُ بِالْبَنَاتِ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَكَانَ لِي صَوَاحِبُ يَلْعَبْنَ مَعِي فَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا دَخَلَ يَتَقَمَّعْنَ مِنْهُ فَيُسَرِّبُهُنَّ إِلَيَّ فَيَلْعَبْنَ مَعِي

الشرح‏:‏

حديث عائشة ‏"‏ كنت ألعب بالبنات ‏"‏ ومحمد شيخه فيه هو ابن سلام‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏وكان لي صواحب يلعبن معي‏)‏ أي من أقرانها‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏يتقمعن‏)‏ بمثناة وتشديد الميم المفتوحة وفي رواية الكشميهني بنون ساكنة وكسر الميم ومعناه أنهن يتغيبن منه ويدخلن من وراء الستر، وأصله من قمع التمرة أي يدخلن في الستر كما يدخلن التمرة في قمعها‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏فيسربهن إلي‏)‏ بسين مهملة ثم موحدة أي يرسلهن‏.‏

واستدل بهذا الحديث على جواز اتخاذ صور البنات واللعب من أجل لعب البنات بهن، وخص ذلك من عموم النهي عن اتخاذ الصور، وبه جزم عياض ونقله عن الجمهور، وأنهم أجازوا بيع اللعب للبنات لتدريبهن من صغرهن على أمر بيوتهن وأولادهن‏.‏

قال وذهب بعضهم إلى أنه منسوخ، وإليه مال ابن بطال، وحكى عن ابن أبي زيد عن مالك أنه كره أن يشتري الرجل لابنته الصور، ومن ثم رجح الداودي أنه منسوخ، وقد ترجم ابن حبان الإباحة لصغار النساء اللعب باللعب، وترجم له النسائي إباحة الرجل لزوجته اللعب بالبنات فلم يقيد بالصغر وفيه نظر‏.‏

قال البيهقي بعد تخريجه ثبت النهي عن اتخاذ ‏"‏ الصور ‏"‏ فيحمل على أن الرخصة لعائشة في ذلك كان قبل التحريم وبه جزم ابن الجوزي‏.‏

وقال المنذري إن كانت اللعب كالصورة فهو قبل التحريم وإلا فقد يسمى ما ليس بصورة لعبة، وبهذا جزم الحليمي فقال‏:‏ إن كانت صورة كالوثن لم يجز وإلا جاز، وقيل‏:‏ معنى الحديث اللعب مع البنات أي الجواري والباء هنا بمعنى مع حكاه ابن التين عن الداودي، ورده‏.‏

قلت‏:‏ ويرده ما أخرجه ابن عيينة في ‏"‏ الجامع ‏"‏ من رواية سعيد بن عبد الرحمن المخزومي عنه عن هشام بن عروة في هذا الحديث ‏"‏ وكن جواري يأتين فيلعبن بها معي ‏"‏ وفي رواية جرير عن هشام ‏"‏ كنت ألعب بالبنات وهن اللعب ‏"‏ أخرجه أبو عوانة وغيره‏.‏

وأخرج أبو داود والنسائي من وجه آخر عن عائشة قالت‏:‏ ‏"‏ قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من غزوة تبوك أو خيبر ‏"‏ فذكر الحديث في هتكه الستر الذي نصبته على بابها قالت‏:‏ ‏"‏ فكشف ناحية الستر على بنات لعائشة لعب فقال‏:‏ ما هذا يا عائشة، قالت‏:‏ بناتي‏.‏

قالت‏:‏ ورأى فيها فرسا مربوطا له جناحان فقال‏:‏ ما هذا‏؟‏ قلت فرس‏.‏

قال فرس له جناحان‏؟‏ قلت‏:‏ ألم تسمع أنه كان لسليمان خيل لها أجنحة‏؟‏ فضحك ‏"‏ فهذا صريح في أن المراد باللعب غير الآدميات‏.‏

قال الخطابي‏:‏ في هذا الحديث أن اللعب بالبنات ليس كالتلهي بسائر الصور التي جاء فيها الوعيد‏:‏ وإنما أرخص لعائشة فيها لأنها إذ ذاك كانت غير بالغ‏.‏

قلت‏:‏ وفي الجزم به نظر لكنه محتمل، لأن عائشة كانت في غزوة خيبر بنت أربع عشرة سنة إما أكملتها أو جاوزتها أو قاربتها‏.‏

وأما في غزوة تبوك فكانت قد بلغت قطعا فيترجح رواية من قال في خيبر، ويجمع بما قال الخطابي لأن ذلك أولى من التعارض‏.‏

الْمُدَارَاةِ مَعَ النَّاسِ

وَيُذْكَرُ عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ إِنَّا لَنَكْشِرُ فِي وُجُوهِ أَقْوَامٍ وَإِنَّ قُلُوبَنَا لَتَلْعَنُهُمْ

الشرح‏:‏

قوله‏:‏ ‏(‏باب المداراة مع الناس‏)‏ هو بغير همز، وأصله الهمز لأنه من المدافعة، والمراد به الدفع برفق‏.‏

وأشار المصنف بالترجمة إلى ما ورد فيه على غير شرطه واقتصر على إيراد ما يؤدي معناه، فمما ورد فيه صريحا لجابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏ مداراة الناس صدقة ‏"‏ أخرجه ابن عدي والطبراني في الأوسط، وفي سنده يوسف بن محمد بن المنكدر ضعفوه‏.‏

وقال ابن عدي‏:‏ أرجو أنه لا بأس به، وأخرجه ابن أبي عاصم في ‏"‏ آداب الحكماء ‏"‏ بسند أحسن منه، وحديث أبي هريرة ‏"‏ رأس العقل بعد الإيمان بالله مداراة الناس ‏"‏ أخرجه البزار بسند ضعيف‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ويذكر عن أبي الدرداء‏:‏ إنا لنكشر‏)‏ بالكاف الساكنة وكسر المعجمة‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏في وجوه أقوام وإن قلوبنا لتلعنهم‏)‏ كذا للأكثر بالعين المهملة واللام الساكنة والنون، وللكشميهني بالقاف الساكنة قيل اللام المكسورة ثم تحتانية ساكنة من القلا بكسر القاف مقصور وهو البغض، وبهذه الرواية جزم ابن التين، ومثله في تفسير المزمل من ‏"‏ الكشاف‏"‏‏.‏

وهذا الأثر وصله ابن أبي الدنيا وإبراهيم الحربي في ‏"‏ غريب الحديث ‏"‏ والدينوري في ‏"‏ المجالسة ‏"‏ من طريق أبي الزاهرية عن جبير بن نفير عن أبي الدرداء فذكر مثله وزاد ‏"‏ ونضحك إليهم ‏"‏ وذكره بلفظ اللعن ولم يذكر الدينوري في إسناده جبير بن نفير، ورويناه في ‏"‏ فوائد أبو بكر بن المقري ‏"‏ من طريق كامل أبي العلاء عن أبي صالح عن أبي الدرداء قال‏:‏ ‏"‏ إنا لنكشر أقواما ‏"‏ فذكر مثله وهو منقطع، وأخرجه أبو نعيم في ‏"‏ الحلية ‏"‏ من طريق خلف بن حوشب قال قال أبو الدرداء فذكر اللفظ المعلق سواء، وهو منقطع أيضا والكشر بالشين المعجمة وفتح أوله ظهور الأسنان، وأكثر ما يطلق عند الضحك، والاسم الكشرة كالعشرة قال ابن بطال‏.‏

المداراة من أخلاق المؤمنين، وهي خفض الجناح للناس ولين الكلمة وترك الإغلاظ لهم في القول وذلك من أقوى أسباب الألفة‏.‏

وظن بعضهم أن المداراة هي المداهنة فغلط، لأن المدارة مندوب إليها والمداهنة محرمة، والفرق أن المداهنة من الدهان وهو الذي يظهر على الشيء ويستر باطنه، وفسرها العلماء بأنه معاشرة الفاسق وإظهار الرضا بما هو فيه من غير إنكار عليه، والمداراة هي الرفق بالجاهل في التعليم وبالفاسق في النهي عن فعله، وترك الإغلاظ عليه حيث لا يظهر ما هو فيه، والإنكار عليه بلطف القول والفعل، ولا سيما إذا احتيج إلى تألفه ونحو ذلك‏.‏

الحديث‏:‏

حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ ابْنِ الْمُنْكَدِرِ حَدَّثَهُ عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ أَنَّ عَائِشَةَ أَخْبَرَتْهُ أَنَّهُ اسْتَأْذَنَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ فَقَالَ ائْذَنُوا لَهُ فَبِئْسَ ابْنُ الْعَشِيرَةِ أَوْ بِئْسَ أَخُو الْعَشِيرَةِ فَلَمَّا دَخَلَ أَلَانَ لَهُ الْكَلَامَ فَقُلْتُ لَهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ قُلْتَ مَا قُلْتَ ثُمَّ أَلَنْتَ لَهُ فِي الْقَوْلِ فَقَالَ أَيْ عَائِشَةُ إِنَّ شَرَّ النَّاسِ مَنْزِلَةً عِنْدَ اللَّهِ مَنْ تَرَكَهُ أَوْ وَدَعَهُ النَّاسُ اتِّقَاءَ فُحْشِهِ

الشرح‏:‏

حديث عائشة ‏"‏ استأذن على النبي صلى الله عليه وسلم رجل فقال‏:‏ ائذنوا له فبئس ابن العشيرة ‏"‏ وقد تقدم بيان موضع شرحه في ‏"‏ باب ما يجوز من اغتياب أهل الفساد‏"‏، والنكتة في إيراده هنا التلميح إلى ما وقع في بعض الطرق بلفظ المداراة‏.‏

وهو عند الحارث بن أبي أسامة من حديث صفوان بن عسل نحو حديث عائشة وفيه‏:‏ ‏"‏ فقال‏:‏ إنه منافق أداريه عن نفاقه، وأخشى أن يفسد على غيره‏"‏‏.‏

الحديث‏:‏

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ أَخْبَرَنَا ابْنُ عُلَيَّةَ أَخْبَرَنَا أَيُّوبُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُهْدِيَتْ لَهُ أَقْبِيَةٌ مِنْ دِيبَاجٍ مُزَرَّرَةٌ بِالذَّهَبِ فَقَسَمَهَا فِي نَاسٍ مِنْ أَصْحَابِهِ وَعَزَلَ مِنْهَا وَاحِداً لِمَخْرَمَةَ فَلَمَّا جَاءَ قَالَ قَدْ خَبَأْتُ هَذَا لَكَ قَالَ أَيُّوبُ بِثَوْبِهِ وَأَنَّهُ يُرِيهِ إِيَّاهُ وَكَانَ فِي خُلُقِهِ شَيْءٌ رَوَاهُ حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ عَنْ أَيُّوبَ وَقَالَ حَاتِمُ بْنُ وَرْدَانَ حَدَّثَنَا أَيُّوبُ عَنْ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ عَنْ الْمِسْوَرِ قَدِمَتْ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَقْبِيَةٌ

الشرح‏:‏

حديث المسور بن مخرمة ‏"‏ قدمت على النبي صلى الله عليه وسلم أقبية ‏"‏ وفيه قصة أبيه مخرمة وقد تقدم شرحه في كتاب اللباس؛ ووقع في هذه الطريق ‏"‏ وكان في خلقه شيء ‏"‏ وقد رمز البخاري بإيراده عقب الحديث الذي قبله بأنه المبهم فيه كما أشرت إلى ذلك قبل، ووقع في رواية مسروق عن عائشة ‏"‏ مر رجل برسول الله صلى الله عليه وسلم فقال بئس‏.‏

عبد الله وأخو العشيرة، ثم دخل عليه فرأيته أقبل عليه بوجهه كأن له عنده منزلة‏.‏

أخرجه النسائي‏.‏

وشرح ابن بطال الحديث على أن المذكور كان منافقا، وأن النبي صلى الله عليه وسلم كان مأمورا بالحكم بما ظهر، لا بما يعلمه في نفس الأمر، وأطال في تقرير ذلك، ولم يقل أحد في المبهم في حديث عائشة أنه كان منافقا لا مخرمة بن نوفل ولا عيينة بن حصن، وإنما قيل في مخرمة ما قيل لما كان في خلقه من الشدة فكان لذلك في لسانه بذاءة، وأما عيينة فكان إسلامه ضعيفا وكان مع ذلك أهوج فكان مطاعا في قومه كما تقدم، والله أعلم‏.‏

وقوله في هذه الرواية‏:‏ ‏"‏ فلما جاءه قال خبأت هذا لك ‏"‏ وفي رواية الكشميهني ‏"‏ قد خبأت ‏"‏ وقوله‏:‏ ‏"‏ قال أيوب ‏"‏ هو موصول بالسند المذكور، وقوله‏:‏ ‏"‏ بثوبه وأنه يريه إياه ‏"‏ والمعنى أشار أيوب بثوبه ليرى الحاضرين كيفية ما فعل النبي صلى الله عليه وسلم عند كلامه مع مخرمة، ولفظ القول يطلق ويراد به الفعل، وقوله‏:‏ ‏"‏ رواه حماد بن زيد عن أيوب ‏"‏ تقدم موصولا في ‏"‏ باب فرض الخمس ‏"‏ وصورته مرسل أيضا‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏وقال حاتم بن وردان الخ‏)‏ أراد بهذا التعليق بيان وصل الخبر، وأن رواية ابن علية وحماد وإن كانت صورتهما الإرسال لكن الحديث في الأصل موصول، وقد مضى بيان وصل رواية حاتم هذه في الشهادات‏.‏
الِانْبِسَاطِ إِلَى النَّاسِ الْمُدَارَاةِ مَعَ الِانْبِسَاطِ إِلَى النَّاسِ الْمُدَارَاةِ مَعَ


كلمات البحث

العاب ، برامج ، سيارات ، هاكات ، استايلات





hgAhkXfAsQh'A YAgQn hgk~QhsA , hgXlE]QhvQhmA lQuQ hgXlE]QhvQhmA hgk~QhsA




 توقيع : الملكة


رد مع اقتباس
قديم 10-17-2018   #2


الصورة الرمزية Black
Black غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1086
 تاريخ التسجيل :  Mar 2018
 أخر زيارة : منذ 2 أسابيع (12:57 PM)
 المشاركات : 426 [ + ]
 التقييم :  3000
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 
 SMS ~
# ...غيابك يخليني اسمع اغاني .. اغاني تخليني اشتاق و اجيك !...
لوني المفضل : Darkred

1055  
افتراضي



جزاكِ الله كل خير
واثابك الجنةة


 
 توقيع : Black



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مَعَ , الْمُدَارَاةِ , النَّاسِ , الِانْبِسَاطِ , إِلَى


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(عرض التفاصيل عدد الأعضاء الذين شاهدوا الموضوع : 3
, ,
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 07:01 AM

converter url html by fahad

 


أقسام المنتدى



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
Developed By Marco Mamdouh
new notificatio by 9adq_ala7sas
موقع شات فلسطين
This Forum used Arshfny Mod by islam servant

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92